شراب الموية هي العبارة التي يُطلِقها السودانيون على إفطار رمضان الذي له طقوس خاصة في السودان، وهي التي تعطيه طابعه المميّز المختلف عن بقية المجتمعات الإسلامية.
والإفطار في رمضان في السودان غالبًا ما يتم في الشوارع والساحات العامة وليس داخل المنازل أو حتى المساجد كما في المجتمعات الإسلامية الأخرى، ويعتبر من العار عدم المشاركة في حلقات الإفطار الجماعي.
وحلقات الإفطار الجماعي تضم في العادة الرجال والصبية من أهل البيوت المتجاورة على جانبي الشارع؛ فقبيل حلول شهر رمضان يقوم الشباب بتجهيز مساحة من الأرض كافية لاستيعاب الحضور من أهل الحي مع الاحتياط للضيوف؛ حتى تصبح أعلى قليلاً من مستوى الشارع ومن الأحياء التي يُعَدّ أهلها من الميسورين تفرش بالرمل المشوب بالبياض، ويحرصون على مد مستطيل باتجاه القبلة ليقوم مقام المحراب.
وعند حلول شهر رمضان يقوم الشباب عند كل أصيل برش المساحة المذكورة وما حولها بالماء لتلطيف الجو، ثم يفرشونها بما تيسر من مفروشات وفق المستوى المالي لأهل الحي، وهناك من المفروشات من لا يخرجها صاحبها إلا في شهر رمضان، ويكتسب في المنزل اسم "فراش رمضان"
وقبيل أذان المغرب يجلس الرجال فوق هذه المفارش، بينما ينهمك الشبان في إحضار الصواني الرحبة التي تحمل طعام الإفطار لوضعها في المساحات غير المفروشة.
وبعد اكتمال عملية إحضار الصواني يجلس الشبان إلى جانب الكبار، ومع ارتفاع صوت المؤذن تمتد الأيدي إلى أطباق البلح أولاً على سبيل الاقتداء بالسُّنَّة، ثم يعقب ذلك تناول المشروبات وأهمها "الحلو مر" وعصير الليمون والفواكه المختلفة، إلى جانب مشروبات محلية صرفة؛ كالمديدة وهي مشروب ثخين القوام من الذرة الرفيعة أو القمح أو الدخن أو اللبن الخاثر المسكر المخلوط بالماء، ويسمونه "الغباشة" وغير ذلك، إضافةً إلى المشروبات المجلوبة مثل قمر الدين وغيرها.
وبعد الصلاة يتجه الكبار إلى تناول وجبة الإفطار، وهي في العادة السائدة تحتوي على طبق رئيسي هو "العصيدة" المعمولة من الذرة الرفيعة والمخلوطة أحيانًا بدقيق القمح. أما الإدام فهو "ملاح" التقلية أو الروب أو النعيمية، وتختلف التقلية السودانية عن نظيرتها المصرية في أن قوامها مسحوق اللحم القديد المجفف. أما ملاح الروب فهو طبيخ يختلط فيه البصل والزيت وزبدة الفول السوداني واللبن الرائب ومسحوق البامية المجففه (الويكة).
وبعد تناول الإفطار يحتدم مجلس "الأنس"، وخلال هذه الونسة يتسلى أهل المجلس من حين لآخر بالبليلة وهي الذرة أو اللوبيا بأنواعها أو الحمص، وهي في العادة تكون مسلوقة مع قليل من الملح، إضافهً إلى البلح، والتين والزبيب ، ومن آنٍ لآخر تأتى آنية الشاي وقهوة البن، وقبيل موعد صلاة التراويح والعشاء يذهب كلٌّ إلى حاله .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار قناة دجلة الفضائية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :

أخبار أخرى

اكثر الاخبار قراءة

من برامجنا